الإدارة القانونية في الشركات.. إدارة وحماية

Corporate Legal Management

أياً كان شكل الشركة أو نشاطها فإن من أهم إداراتها الإدارة القانونية. تهدف الإدارة القانونية في الشركات إلى تقديم الدعم القانوني لها بدءًا من عقد إنشاء الشركة وإجراءات تأسيسها وكافة المسائل المتعلقة بالشركة .

أهمية الإدارة القانونية في الشركات 

  • للإدارة القانونية دورهها في صناعة القرارات التي تصدرها القيادات الإدارية فيها ، فلابد للقرار الإداري من مرجعية قانونية يستند إليها، وهي الأنظمة واللوائح التي ترسم المراكز القانونية ، وتحدد القواعد الموضوعية التي يتناولها القرار الإداري ومن ثم فإن صانع القرار لا يعني بأسباب وأهدافA قراره فحسب ، بل لا بد أن يكون قراره متفقاً مع النظام واللوائح حتى يكون بمنأى عن الطعون التي تعرضه للتعديل أو الإلغاء.
  • كما أن للإدارة القانونية بالشركة دور بارز في الدفاع عن حقوقها ومقدراتها أمام كافة المحاكم والجهات القضائية ، كما يمكن اعتبارها صمام أمان للمسئول وذلك بالنظر للمهام التي تقوم بها ، وهي بهذه المثابة يمكن اعتبارها جهاز معاون لمتخذ القرار فهي تضمن قانونية سير العمل والإنتاج والخدمات وحفظ الملكية والحقوق.
  • إقرأ أيضأ: قانون الشيكات الجديد في الإمارات

مهام وإختصاصات الإدارة القانونية للشركات بصفة عامة

  • تقديم الدعم القانوني وإعداد الخطط و البرامج التنفيذية الخاصة بالشئون القانونية بما يحقق الأهداف الرئيسية للشركة.
  • تقديم الاستشارات القانونية ومتابعة الدعاوي القضائية التي تكون الشركة طرفاً فيها بالتنسيق مع إدارة الشركة وكافة قطاعاتها.
  • إجراء التحقيقات الإدارية في الموضوعات المحالة إليها  والتحقيقات مع العاملين وتوقيع الجزاءات الإدارية عليهم ، ودراسة التظلمات والشكاوى ورفع التوصيات اللازمة بشأنها.
  • إعداد ومراجعة ودراسة و صياغة العقود والإتفاقيات واللوائح  الخاصة بالشركة.
  • المساهمة بشكل فعال في برنامج تأهيل الموظفين الجدد الذين يلتحقون بالعمل وعمل الدورات التدريبية الملائمة لهم في المواضيع ذات العلاقة بمهام عملهم.
  • توفير الحماية القانونية الكاملة للشركة وتمثيل الشركة أمام كافة  المحاكم  والجهات القضائية في القضايا والمنازعات القانونية , والدفاع عن حقوق الشركة.
  • المساهمة في حل المنازعات مع العملاء والغير والمسائل المتعلقة بأعمال وأنشطة الشركة.
  • تطوير العلاقات القانونية للمساعدة في خفض الدعاوى القضائية والمنازعات والتغلب على الخلافات والمشاكل مع الأطراف الأخرى بصورة تحقق مصالح الشركة وتحافظ على العملاء.
  • إعداد التقارير الدورية و الجوانب القانونية ذات الصلة.
  • متابعة ودراسة كافة التعديلات القانونية في كافة فروع القانون المرتبطة بعمل وعلاقة وأنشطة الشركة وتزويد إدارة الشركة بما يستجد على القضايا من إجراءات ودراسات.

إقرأ أيضًا: قانون العمل الإماراتي الجديد

Leave A Reply