النماذج الصناعية وكيف يمكن استخدامها للحماية وتطوير الابتكارات الصناعية

النماذج الصناعية وكيف يمكن استخدامها للحماية وتطوير الابتكارات الصناعية

الرسم أو النموذج الصناعي هو الجانب الزخرفي أو الجمالي لسلعة ذات منفعة ، فهي كل ترتيب للخطوط وكل شكل مجسم بألوان أو بغير ألوان إذا اتخذ مظهرا مميزا يتسم بالجدة وكان قابلا للاستخدام الصناعي ومن الممكن أن يتكون من عناصر ثلاثيّة الأبعاد أو ثنائية الأبعاد.

يتمتع النموذج الصناعي بالحماية إذا كان جديدا أو أصلياً ولم تفرضه فقط خصائصه الفنية أو الوظيفية.

تساهم حماية الرسوم والنماذج الصناعية في توسيع الأنشطة التجارية وتصدير المنتجات النموذج الصناعي هو عبارة عن تجميع للخطوط أو الألوان ثنائي الأبعاد، أو شكل ثلاثي الأبعاد يضفي على أي منتج صناعي أو منتج من الحرف التقليدية مظهراً خاصاً، بشرط ألا يكون لمجرد غرض وظيفي أو تقني، 

اقرأ أيضًا: أهمية المؤشرات الجغرافية للأعمال وكيفية حمايتها

لماذا نحمي النماذج الصناعية؟

عندما يكون النموذج الصناعي مشمولًا بالحماية ، يحصل المالك على حق استئثاري يحظر استنساخ النموذج أو تقليده على يد الغير دون تصريح.

ولما كانت النماذج الصناعية هي مظهر السلعة الذي يُكسبها صفة جمالية جذابة ومغرية، فإنها لا تقتصر على كونها عنصرا ً فنيا ً أو إبداعيا ً؛ بل إنها تعمل أيضاً على رفع القيمة التجارية للمنتج وتسهيل تسويقه.

  • وعلى ذلك، فإن أي نظام فعال وحديث لحماية النماذج الصناعية يفيد المالك : لأن حماية النماذج الصناعية تساهم في تنمية منتجاته في السوق وتساعده على تحقيق عائد ملائم من استثماراته.
  •  وكذلك يفيد المستهلكين والجمهور بصفة عامة : لأن حماية النماذج الصناعية تفضي إلى منافسة مشروعة وممارسات تجارية أمينة وتشجع على الإبداع، وهو ما يؤدي لتوفر مزيد من المنتجات التي تتسم بالتنوع والجاذبية
  •  وذلك يفيد التنمية الإقتصادية : لأن حماية النماذج الصناعية تشجع على الإبداع في قطاع الصناعات، وتساهم في توسيع الأنشطة التجارية ، وتعزز القدرة عىل تصدير المنتجات الوطنية
  • من الملامح الأخرى المثيرة للاهتمام في النماذج الصناعية أنه يمكن تصميمها وحمايتها بطريقة بسيطة وغير مكلفة نسبياً ، ولذلك لا يكون من الصعب على الشركات الصغيرة والمتوسطة والفنانين والحرفيين في البلدان الصناعية والنامية الحصول عليها.
  • ويجب أن يكون النموذج “جديدًا” و “أصليًا” كي يكون أهلًا للحماية بواسطة التسجيل وتلك هي القاعدة العامة ، وتتفاوت مدة الحماية من بلد إلى آخر ، فمدة الحماية الغالبة هي 15 سنة ( تتألف من فترة أولية تدوم خمس سنوات مع إمكانية التجديد لفترتين اثنتين تدوم كل واحدة منهما خمس سنوات) ، وتبلغ مدة الحماية في بعض البلدان 10 سنوات وتصل إلى 25 سنة في بلدان أخرى  وفي دولة الإمارات العربية المتحدة الحماية 20 عام  ، وفي الغالب يتم تجديد الحماية بعد تسديد رسوم التجديد ، ولا تتعرض حماية النماذج الصناعية للإلغاء بعد تسجيلها في حال لم ينتفع بها بشكل فعال، وهي تختلف في ذلك عن العلامات.
  • لمالك شهادة النموذج الصناعي الحق في رفع دعوى أمام لجنة النظر في دعاوى براءات الاختراع ضد أي شخص يتعدى على النموذج الصناعي باستغلاله لأغراض تجارية دون موافقته داخل المملكة، وذلك بصناعة، أو بيع، أو استيراد سلعة تتضمن، أو تجسد كلياً أو جوهرياً نموذجاً صناعياً منسوخاً.
  • وإذا كان النموذج عملاً مشتركاً لعدة أشخاص كان الحق لهم جميعاً بالتساوي، ما لم يتفقوا على خلاف ذلك.

هناك عدة أنواع من النماذج الصناعية، بما في ذلك التصميمات الصناعية، والنماذج ثلاثية الأبعاد، والنماذج الجرافيكية، والأنماط الزخرفية والألوان، والنماذج المعمارية والديكورات، والنماذج الميكانيكية والإلكترونية، والعديد من الأشكال الأخرى.

اقرأ أيضًا: العلامة التجارية ودورها في نجاح المشروع التجاري

النموذج الصناعي يوفر للشركات والمبتكرين حماية قانونية لتصاميمهم وأفكارهم، ويمكن أن يكون له تأثير كبير على قدرتهم على التنافس في السوق. إذا تمت حماية النموذج الصناعي، فإنه يمنح حامله الحق الحصري في استخدام وتسويق وبيع هذا النموذج لفترة محددة من الزمن.

للحماية القانونية للنموذج الصناعي، يتعين على المبتكر تسجيل النموذج أو تقديم طلب للحصول على حقوق النموذج الصناعي في

مكتب الملكية الفكرية المختص في بلده. يتم تحديد مدة الحماية وفقًا للتشريعات المحلية وتختلف من بلد لآخر.في الختام، الملكية الفكرية والنموذج الصناعي يمثلان أدوات قوية لحماية وتطوير مشاريع الصناعة. يمنح النموذج الصناعي المبتكر حقوقًا حصرية لاستخدام وتسويق وبيع التصميم الصناعي، مما يساعد على تحقيق المزيد من الربحية و التنافسية في السوق. لذا، يجب على رواد الأعمال أن يكونوا على دراية بأهمية حماية الملكية الفكرية والنموذج الصناعي في تطوير مشاريعهم.

Leave A Reply