أهمية المؤشرات الجغرافية للأعمال وكيفية حمايتها

أهمية المؤشرات الجغرافية للأعمال

المؤشر الجغرافي إشارة تُستخدم لمنتجات لها منشأ جغرافي معيَّن ومزايا أو سمعة تُنسب أساساً إلى ذلك المنشأ. وكي يطلق على هذه الإشارة اسم “مؤشر جغرافي”، يجب أن تعرِّف منتجاً بمنشئه في مكان بعينه. وإضافة إلى ذلك، ينبغي أن تنسب أساساً مزايا المنتج وخصائصه أو سمعته إلى مكان المنشأ. ولعل اعتماد المزايا على منطقة الإنتاج الجغرافية تبيِّن الصلة الواضحة بين المنتج ومكان إنتاجه الأصلي.

يمكِّن حق الانتفاع بالمؤشر الجغرافي أصحابه من منع الغير من استخدامه في منتجات لا تستوفي المعايير المطبقة. ففي الولايات القضائية التي تكفل الحماية للمؤشر الجغرافي “دارجيلنغ”، مثلاً، بإمكان منتجي شاي دارجيلنغ منع استخدام مصطلح ” دارجيلنغ ” كتسمية لشاي لم يُزرع في حقولهم المخصصة لذلك أو لم يُنتج وفق المعايير المنصوص عليها في مدونة قواعد الممارسات الخاصة بذلك المؤشر الجغرافي.

تُستخدم المؤشرات الجغرافية عادة للمنتجات الزراعية والغذائية والنبيذ والمشروبات الكحولية والحرف اليدوية والمنتجات الصناعية.

هناك أربعة طرائق رئيسية لحماية المؤشرات الجغرافية هي:

  • ما يُسمى الأنظمة الخاصة (للحماية)؛
  • واستخدام العلامات الجماعية وعلامات التصديق 
  • والأساليب التي تركِّز على الممارسات التجارية، بما في ذلك المخططات الإدارية للموافقة على المنتجات؛
  • من خلال قوانين المنافسة غير المشروعة.

وبشكل عام تُوفر الحماية للمؤشرات الجغرافية في مختلف البلدان والأنظمة الإقليمية من خلال طائفة واسعة من النُهج، وتُوفر غالباً باستخدام مزيج من نهجين أو أكثر من النُهج المذكورة أعلاه. 

للمنتجين في المنطقة الجغرافية المحددة الذين يستوفون الشروط المحددة لإنتاج المنتج المعني حق الانتفاع بمؤشر جغرافي محمي.

ماهو الفرق بين المؤشر الجغرافي والعلامة التجارية؟

تحدد المؤشرات الجغرافية سلعة ما بمنشئها في مكان معيَّن. أما العلامة التجارية فتحدد سلعة أو خدمة بمنشئها في شركة معيَّنة.

وتتألف غالباً العلامة التجارية من إشارة إبداعية أو اعتباطية. أما الاسم المستخدم كمؤشر جغرافي فيرتهن باسم المنطقة الجغرافية.

وأخيراً، يمكن تخصيص العلامة التجارية أو ترخيصها لأي أحد في أي مكان في العالم لأنها تتصل بشركة بعينها لا مكان بعينه. وعلى النقيض، يجوز لأي شخص من منطقة المنشأ، ينتج المنتج المعني وفقاً للمعايير المحددة، أن يستخدم المؤشر الجغرافي؛ ولكن نظراً إلى صلة المؤشر بمكان المنشأ، فلا يمكن تخصيصه أو ترخيصه لشخص خارج هذا المكان أو لا ينتمي إلى مجموعة المنتجين المعتمدين.

اقرأ أيضًا: النماذج الصناعية وكيف يمكن استخدامها للحماية وتطوير الابتكارات الصناعية

من يحق له طلب حماية المؤشر الجغرافي 

يجوز لمجموعة من منتجي المنتج المعرَّف بمؤشر جغرافي أن يطلبوا هذه الحماية. ويمكن لهؤلاء المنتجين أن يجتمعوا بوصفهم كياناً، كالتعاونية أو الجمعية، يمثلهم ويضمن استيفاء المنتج بعض الشروط التي اتفقوا عليها أو وافقوا على الامتثال لها. وتقتضي بعض الولايات القضائية أيضاً أن تقدم إدارة وطنية مختصة (هيئة حكومية محلية مثلاً) طلب الحماية.

ماهى أهمية المؤشر الجغرافي للأعمال؟ 

يتزايد اهتمام المستهلكين بالمنشأ الجغرافي للمنتجات ويهتم العديد منهم بالخصائص المحددة التي تميز المنتجات التي يشترونها. وفي بعض الحالات، يوحي “مكان المنشأ” للمستهلكين أن المنتج سيتسم بمزايا أو خصائص معيَّنة قد يقدرونها. وعليه تُستخدم المؤشرات الجغرافية للتمييز بين المنتجات في الأسواق وتمكِّن المستهلكين من التمييز بين المنتجات التي تتسم بخصائص تُنسب إلى منشئها الجغرافي وبين المنتجات المجرَّدة من هذه الخصائص. ومن ثم، يمكن للمؤشرات الجغرافية أن تكون عنصراً أساسياً في وضع علامات جماعية لمنتجات ترتبط جودتها بمنشئها. 

حق الانتفاع بالمؤشر الجغرافي يمكِّن أصحابه من اتخاذ تدابير لمنع الغير (“المتطفلين”) من استخدامه والاستفادة من سمعته دون إذن. وإن سمعة المؤشر الجغرافي تعدُّ أصلاً قيماً جماعياً غير ملموس. وقد يؤدي عدم حماية المؤشر إلى استخدامه بدون قيود وإلى تدني قيمته حتى الزوال.

وبوجه عام، قد تؤدي المؤشرات الجغرافية المدعومة بإدارة تجارية محكمة إلى ما يلي:

  • ميزة تنافسية؛
  • زيادة قيمة المنتج؛
  • زيادة فرص التصدير؛
  • تعزيز الصورة التجارية.

نماذج مؤشرات جغرافية معروفة 

  • زيتون كالاماتا مؤشر جغرافى مسجل في دولة اليونان ومنشأه مدينة كالاماتا.
  • جبنة بارميجيانو مؤشر جغرافى مسجل فى ايطاليا ومنشأة إقليم لومبارديا في شمال إيطاليا.
  • القهوة الكولومبية مؤشر جغرافى مسجل في جمهورية كولومبيا ومنشأه  دولة كولومبيا.
  • زيت الارغان مؤشر جغرافى مسجل فى المملكة المغربية ومنشأه دولة المغرب.
  • شاي دارجيلينغ مؤشر جغرافى مسجل فى جمهورية الهند ومنشأه منطقة دارجيلينغ فى الهند.

اقرأ أيضًا: كيف تحقق أهداف الملكية الفكرية التنمية المستدامة؟

Leave A Reply