لماذا نحتاج القوانين

القوانين هي مجموعة تشريعات وقواعد التي تضعها الدولة والتي تمنع إجراءات معينة ويتم تنفيذها من قبل المحاكم. القوانين تنطبق على الجميع، لأن القانون لا يستثني أحد.

إذا خالفت القانون، فقد تضطر إلى دفع غرامة أو دفع ثمن الضرر الذي سببته أو الذهاب إلى السجن. تخيل الفوضى والخطر لو لم تكن هناك قوانين.

تخيل  اذا قام سائقي الحافلات  باختيار جوانب عشوائية من الشارع للقيادة ولا يمكن لأحد إيقافهم، ماذا سيحصل؟ ستتكاثر الحوادث و تعم الفوضى وسينقسم السائقين إى فئة مسيطرة وفئة خاضعة.

تخيل أن تحاول شراء  أو بيع بضائع من دون أن تملك اثبات على اتفاقك مع الموردين على  أن يفوا بوعودهم في التسليم… أو محاولة حماية ممتلكاتك أو حتى الحفاظ على سلامتك إذا لم تكن هناك قوانين ضد السرقة أو الاعتداء.

حتى في المجتمات المنظةم جيدًا، تختلف شرائح الناس، وتنشأ الخلافات. هنا، تأتي مسؤولية القانون، الذي يهدف إلى توفير طرق لحل النزاعاتبين الأفراد. إذا ادعى شخصان على  نفس الملكية ، فبدلاً من المشاجرة ، يلجأون إلى القانون لحل هذا النوع من النزاع من خلال المحاكم التي  تقرر من هو المالك الحقيقي وكيفية حماية حقوق المالك.

تساعد القوانين على ضمان أمان المجتمع الحفاظ  على نمط عيش لسليم، حيث يقوم أفراد المجتمع باحترام  القواعد والقانونية و الحقوق والواجبات الفردية.  يطبق القانون على الجميع

من دون استثناء، مما يشمل الشرطة والحكومة والموظفين وأصحاب المراكز في هذه القطاعات، حيث يتوجب عليهم جميعًا أداء واجباتهم وفقً لما ينصه القانون.

ما هي الأهداف الأخرى التي تحققها القوانين؟

تنفذ القوانين  السياسات الاجتماعية والقواعد الخاصة بكيفية عمل المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة

اترك تعليق