قانون العمل الإماراتي الجديد

قانون العمل الإماراتي الجديد

دخل المرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل حيز التنفيذ مع مطلع  شهر فبراير 2022، وتسري أحكام مرسوم قانون العمل الاماراتي على كافة أصحاب العمل والعمال والمنشآت في القطاعات الخاصة في الدولة، حيث تشكل التعديلات التي أحدثها المرسوم بقانون  نقلة نوعية في سوق العمل نظرا” لما نص عليه من الامتيازات والحقوق بالنسبة لكافة الأطراف المعنية ، وليعتبر التحديث الأكبر على صعيد قوانين تنظيم العمل في دولة الإمارات

التعديلات الأخيرة التي تم إعدادها بالتشاور مع القطاع الحكومي الاتحادي والمحلي والقطاع الخاص تهدف الى دعم التطلعات والرؤى المستقبلية لسوق العمل وتعزز جهود التطوير والاستدامة سعيا” نحو ضمان كفاءة سوق العمل عبر جذب أفضل الكفاءات والمهارات المستقبلية من العمالة والحفاظ عليها بالتوازي مع توفير بيئة عمل محفزة وجاذبة لأصحاب العمل.

أهم التعديلات في قانون العمل الاماراتي الجديد

 ولكثرة ما وردنا السؤال التالي: ما هي التعديلات في قانون العمل والعمال الإماراتي الجديد؟

وحرصا” من مكتبنا على تقديم كل ما هو مفيد لعملائنا ومتابعينا الاعزاء، سوف نجيب هنا عن أهم تساؤلاتكم المتعلقة بالتعديلات على قانون تنظيم علاقات العمل والتي أصبحت تُعرف ب “قانون العمل الجديد لدولة الإمارات العربية المتحدة”

ما هي أنماط العمل المستحدثة في قانون العمل الاماراتي الجديد؟

استحدث المرسوم بقانون اتحادي بشأن تنظيم علاقات العمل في القطاع الخاص، ثلاثة أنماط من أنواع العمل، وتتيح الأنماط الثلاثة لأصحاب العمل تلبية احتياجاتهم من العمالة، والاستفادة من طاقاتها وإنتاجيتها، بأقل التكاليف التشغيلية، وتتمثل هذه الأنماط المستحدثة في “الدوام الجزئي”، “العمل المؤقت”، و”العمل المرن” بالإضافة الى الأنماط الموجودة سابقا”

  • الدوام الكامل: وهو العمل لدى صاحب عمل واحد لكامل ساعات العمل اليومية طوال أيام العمل.
  • الدوام الجزئي: هو العمل لدى صاحب عمل أو أصحاب عمل عدداً محدداً من ساعات العمل أو الأيام المقررة للعمل.
  • العمل المؤقت: يقصد به العمل مدة محددة، أو ينصب على عمل بذاته وينتهي بإنجازه.
  • العمل المرن: وهو العمل الذي تتغير ساعات تأديته أو أيام عمله حسب حجم العمل والمتغيرات الاقتصادية والتشغيلية لدى صاحب العمل.
  • بالإضافة إلى أي أنماط أخرى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا المرسوم بقانون  منها :
  • العمل عن بُعد، حيث يتم تأدية العمل كله أو جزء منه خارج مقر العمل عوضاً عن التواجد فعلياً، وسواء أكان العمل جزئياً أم بدوام كامل.

وكذلك مايعرف بتقاسم العمل أو الوظيفة، ويتم بموجبه تقسيم المهام والواجبات بين أكثر من عامل لتأدية المهام المتفق عليها مسبقاً، وينعكس على قيمة الأجر المستحق لكل منهم، بحيث يكون نسبة وتناسب. ويتم التعامل معهم وفق ضوابط العمل الجزئي.

اقرأ أيضًا: الدعوى المدنية وشروط قبولها والفرق بينها وبين الدعوى الجنائية

ماهي الإجازات المقررة في قانون العمل والعمال الاماراتي الجديد؟

الإجازة السنوية

1- يستحق العامل إجازة سنوية بأجر كامل لا تقل عن ثلاثين يوميا” عن كل سنة، ويومان عن كل شهر لمن مدة خدمته تزيد عن ستة أشهر وتقل عن سنة ، إجازة عن أجزاء السنة الأخيرة التي قضاها في العمل ، وذلك في حال انتهاء خدمته قبل استخدام رصيد إجازته السنوية 

2-يستحق العامل بنمط العمل بالدوام الجزئي ، اجازة سنوية حسب ساعات العمل الفعلية التي يقضيها العامل لدى صاحب العمل تحدد مدتها في عقد العمل ، وذلك وفق ما تقرره اللائحة التنفيذية لهذا المرسوم بقانون .

إجازة الوضع

 للعام(٤٥)خمسة وأربعين يوما” الأولى بأجر كامل كإجازة الوضع، بالإضافة إلى( 15)خمسة عشر يوما التي تليها بنصف أجر، ولا تخل هذه الاجازة بحقها في الحصول على الإجازات الأخرى.

اقرأ أيضًا: إجراءات الزواج في الإمارات للوافدين

إجازة مرضية

على العامل إذا أصيب بمرض غير ناشئ عن إصابة عمل أن يبلغ صاحب العمل أو من يمثله ، عن مرضه ، وذلك خلال مدة لا تزيد على (3) ثلاثة أيام عمل ، وأن يقدم تقريراً طبياً عن حالته صادر عن الجهة الطبية، ولا يستحق العامل إجازة مرضية مدفوعة الأجر خلال فترة التجربة ، ومع ذلك يجوز لصاحب العمل منح إجازة مرضية بدون اجر ، وبعد انتهاء فترة التجربة للعامل إجازة مرضية لا تزيد مدتها على 90 يوم متصلة أو متقطعة عن كل سنة على أن يكون 15 يوم الأولى بأجر كامل ، 30 يوم التالية بنصف أجر، المدة التي تلي ذلك بدون أجر .

إجازة حداد

لمدة 5 أيام في حال وفاة الزوج أو الزوجة، و3 أيام في حال وفاة أي من الأم أو الأب أو أحد الأبناء أو الأخ أو الأخت أو أحد الأحفاد أو الجد أو الجدة، ابتداء” من تاريخ الوفاة.

إجازة والدية

 لمدة 5 أيام عمل للعامل سواء الأم أو الأب الذي يرزق بمولود لرعاية طفله ويستحقها بصورة متصلة أو متقطعة خلال مدة 6 أشهر من تاريخ ولادة الطفل.

إجازة دراسية

لمدة 10 أيام عمل في السنة الواحدة، للعامل المنتسب أو المنتظم بالدراسة في إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة في الدولة لأداء الاختبارات، شريطة ألا تقل مدة الخدمة لدى صاحب العمل عن سنتين.

إجازة تفرغ لأداء الخدمة الوطنية والاحتياطية بأجر (للمواطنين). ويشترط للحصول على تلك الإجازات تقديم ما يثبت ذلك من الجهات المعنية.

كما منح المرسوم بقانون العامل راحة اسبوعية مدفوعة الأجر لا تقل عن يوم واحد وفقاً لما يحدده عقد العمل أة اللائحة التنظيمية للعمل .

إقرأ أيضًا: قانون الشيكات الجديد في الإمارات

 ما هي أنواع عقود العمل في قانون العمل الجديد؟

أوجب القانون تحرير عقد العمل من نسختين للعامل نسخة ولصاحب العمل نسخة وتكون على النماذج التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا المرسوم بقانون.

ما هي مدة عقد العمل ؟

العقد المحدد وفقا” للتعديلات الاخيرة يجب ان لا يزيد على (٣) سنوات ويجوز باتفاق الطرفين تمديد أو تجديد العقد لمدد أخرى مماثلة أو لمدد أقل أو أكثر، وفي حالة تمديد أو تجديد العقد، تعتبر المدة أو المدد الجديدة امتداداً للمدة الأصلية وتضاف إليها في احتساب مدة الخدمة المستمرة للعامل.

كما أوجب المرسوم بقانون أن يحتوي عقد العمل بصورة أساسية على اسم صاحب العمل وعنوانه، واسم العامل وجنسيته وتاريخ ميلاده، وما يلزم لإثبات شخصيته، ومؤهله، والوظيفة أو المهنة، وأيام الراحة، ومدة الإجازة السنوية المستحقة، وفترة التجربة إن وجدت، ومدة العقد، وتاريخ الالتحاق بالعمل، ومكان العمل، وساعات العمل، والأجر المتفق عليه بما في ذلك المزايا والبدلات، ومدة الإنذار، وإجراءات إنهاء عقد العمل وأية بيانات أخرى تقررها الوزارة وفق ما يتطلبه تنظيم العلاقة بين الطرفين.

هل يجوز تغيير نوع أو نمط عقد العمل وفقًا لقانون العمل الجديد؟

يجوز تغيير العقد من نمط عمل إلى آخر شريطة موافقة كل من العامل وصاحب العمل واستيفاء كل المستحقات المترتبة على العقد الأول واتباع الإجراءات التي تحددها الوزارة.

ما مدة فترة التجربة في قانون العمل الجديد؟

فترة التجربة يجب أن لا تزيد عن (٦) ستة أشهر.

هل يمكن فسخ عقد العمل المحدد من قبل صاحب العمل في فترة التجربة؟

لصاحب العمل إنهاء خدمة العامل خلال هذه الفترة بعد إخطاره خطيا” قبل (١٤) اربعة عشر يوم من تاريخ إنهاء خدمته.

هل يحق للعامل ترك العمل خلال فترة التجربة وفسخ عقد العمل المحدد؟

 يجب على العامل الراغب بالانتقال إلى عمل آخر ولا يزال في فترة التجربة، إبلاغ صاحب العمل ذلك خطيا” قبل مدة لا تقل عن شهر من تاريخ رغبته بإنهاء العقد.

ما هي حقوق العامل عند انتهاء عقد العمل المحدد المدة ؟

 أجاز قانون العمل الجديد للعامل في حال انتهاء عقد العمل، ولم يتم الاتفاق على تجديد العقد المنتهي، الانتقال للعمل لدى صاحب عمل آخر و حدد فترة تجربة لا تزيد على ستة أشهر ، كما يستحق العامل الأجنبي الذي يعمل وفق نمط العمل بالدوام الكامل والذي أكمل سنة أو أكثر في الخدمة المستمرة مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء خدمته تحسب وفق الأجر الأساسي، وذلك بواقع أجر /21/ يوم عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى و أجر /30/ ثلاثين يوم عن كل سنة مما زاد على ذلك.

كم هي مدة الإنذار في حال إنهاء العقد خلال فترة الإجازة؟

يستطيع طرفي العقد المحدد إنهاء العقد في فترة الإجازة على أن يبدأ سريان مدة الانذار المتفق عليه في العقد من اليوم التالي المقرر لعودة العامل من الإجازة.

ما هي مدة إنذار إنهاء عقد العمل المحدد في قانون العمل الجديد؟

   مدة الانذار هي ذاتها المتفق عليها في العقد ويجب ألا تقل (٣٠) ثلاثين يوما”، ،لا تزيد عن (٩٠) تسعين يوما”، ويجب على الطرف الذي لم يلتزم بفترة الإنذار أن يؤدي إلى الطرف الآخر تعويضا” يسمى بدل إنذار.

إذا كان إنهاء عقد العمل من جانب صاحب العمل، يحق للعامل أن يتغيب يوم عمل بدون أجر في الأسبوع وذلك للبحث عن عمل آخر بشرط اخطار صاحب العمل قبل (٣) ايام على الاقل قبل الغياب.

ما هو تعويض الفصل التعسفي أي الإنهاء الغير مشروع لخدمة العامل؟

يلتزم صاحب العمل بدفع تعويض عادل للعامل تقدره المحكمة، إذا ثبت ان الفصل غير مشروع، ولا يزيد التعويض على أجر العامل لمدة (٣) ثلاثة أشهر تحسب وفق آخر أجر كان يتقاضاه، بالاضافة الى بدل الإنذار ومكافحة نهاية الخدمة.

كما أقر قانون العمل الجديد إعفاء الدعاوى العمالية من الرسوم القضائية في جميع مراحل التقاضي والتنفيذ والطلبات التي يرفعها العمال أو ورثتهم والتي لا تزيد قيمتها على 100 ألف درهم.

ما هو شرط عدم المنافسة في قانون العمل الجديد؟

أجاز قانون العمل لصاحب العمل أن يشترط على العامل في عقد العمل ألا يقوم بعد انتهاء العقد منافسته أو بالاشتراك في أي مشروع منافس له في القطاع ذاته لمدة لا تزيد على سنتين من تاريخ انتهاء العقد.

إقرأ أيضًا: الإدارة القانونية في الشركات .. إدارة وحماية.

عدد ساعات العمل في قانون العمل الجديد؟

يكون الحد الأقصى لساعات العمل العادية للعمال (٨) ثماني ساعات في اليوم الواحد او (٤٨) ثمان وأربعين ساعة في الأسبوع، وفي حال كان العامل يعمل بغير نظام الدوام الكامل ، لا يجوز لصاحب العمل أن يطالب العامل بأن يعمل أكثر من الساعات المتفق عليها في العقد، أما في حالة العمل عن بعد فلصاحب العمل اشتراط ساعات عمل محددة.

 كما حثت التعديلات على عدم الإخلال بالحقوق المقررة للمرأة العاملة المنصوص عليها في هذا المرسوم بقانون تسري على النساء العاملات جميع الأحكام المنظمة لتشغيل العمال دون تمييز مع التأكيد على منح المرأة الأجر المماثل لأجر الرجل إذا كانت تقوم بذات العمل أو عمل آخر ذي قيمة متساوية والذي سيصار إلى تحديده لاحقا بقرار من مجلس الوزراء.

بالاضافة الى ان قانون العمل الجديد يحظر استعمال صاحب العمل أي وسيلة من شأنها حمل أو إجبار العامل عنوة أو تهديده بأي عقوبة للعمل لديه أو إجباره على القيام بعمل أو تقديم خدمة رغماً عن إرادته، و منع حجز الوثائق الرسمية الخاصة بالعامل وعدم إجباره من قبل صاحب العمل على مغادرة الدولة بعد انتهاء علاقة العمل.

كما تؤكد التعديلات في المرسوم بقانون تنظيم علاقات العمل على حظر التحرش الجنسي أو التنمر أو ممارسة أيّ عنف لفظي أو جسدي أو نفسي على العامل من قبل صاحب العمل أو رؤسائه في العمل أو زملائه أو العاملين معه.

ويحق للعامل الحصول على أجره في مواعيد استحقاقها وفق الأنظمة المعتمدة في الوزارة والشروط والضوابط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا المرسوم بقانون.

واناط بصاحب العمل تحمل رسوم وتكلفة الاستقدام والاستخدام وعدم تحصيلها من العامل سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

نرجو ان نكون قد قدمنا الافادة المرجوة وتمت الاجابة على تساؤلاتك، وسواء كنت عامل أو صاحب عمل!

بإمكانك الاستفسار اكثر ومعرفة المزيد من التفاصيل عن كل ما يتعلق بالتعديلات الاخيرة والاحاطة بكل ما هو مهم ومتوقع له أن يحدث فارق مؤثر في أعمالك وفقا” لما تم إحداثه في قانون العمل الاماراتي الجديد تستطيع التواصل معنا هنا أو عبر صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي والتي نحرص من خلالها على تقديم كل ما هو مفيد وقيم وجديد بقوانين دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما بإمكانك التواصل مع محامي متخصص في القضايا العمالية عبر حجز موعد استشارة قانونية وتعبئة التفاصيل، ليتم بعدها التواصل معكم وتحديد الموعد الأقرب والمتاح على جدول الاستشارات القانونية .

أما في حال كان لديك استفسار أو قضية عمالية لا تحتمل الانتظار، فكل ما عليك القيام به هو حجز موعد استشارة قانونية ، وسواء كنت ترغب في زيارة أحد مكاتبنا المتواجدة في دبي والشارقة أم كنت ترغب في الحصول على إستشارة قانونية عن بعد، فكل ما عليك فعله هو الضغط على خيار (عن بعد).

Leave A Reply