أهمية العلامة التجارية‌ وأنواعها

العلامة التجارية‌

 أهتمت القوانين في كافة الدول بالعلامة التجارية ووفرت الحماية القانونية لها لأنها تجسد الأفكار والإبتكارات في عمل حقيقي له أبعاد تجارية رائعة من خلال الأرباح التي تنهض بالمشروع التجاري. فهي روح المشروع التجاري وعطره الفواح الذي ينادي المستهلك للإقبال على المنتجات والسلع والبضائع المختلفة فهي وسيلة جذب ممتازة للناظرين.

وكما عرفنا من التعاريف السابقة أن وظيفة العلامة التجارية الأساسية هي تمييز السلع والمنتجات والخدمات المماثلة في السوق، إلا أن هنالك وظائف اخرى لها، فهي توفر الحماية للمنتج للإنتفاع بها وتعزز روح المبادرة في العالم من خلال الإشتراك بهدف واحد إلا وهو كسب ثقة المستهلك فهي تعكس المصداقية التي يتمتع بها المالك في العالم التجاري وكلما زادت جودة البضائع والمنتجات زاد نشاطها في السوق العالمية وكلما كانت أكثر قوة ورسوخًا في السوق كانت أكثر نجاحًا في الوصول إلى ذهن المستهلك وتمكنه من الحصول على المنتجات الاصلية من شركات لها سمعتها العالية في العالم.

فهي بالإضافة إلى التمييز بين البضائع والسلع فإنها تحدد مصدر المنتجات إذا كان محلي أو دولي، فهي بمثابة الهوية تمنحها الشركة لمنتجاتها كوسيلة جذب تشمل النوعية والسعر والمحتوى.

إقرأ أيضًا: حقوق النشر والملكية الفكرية : قانون المبدعين.

‌أنواع العلامة التجارية‌

كما يمكن تقسيم أنواع العلامة التجارية من حيث الوظائف كما يلي:-

العلامة التجارية

هي العلامة التي يضعها التاجر او مسوق الجملة على بضائعه التي يقوم ببيعها.

العلامة الصناعية

وهي العلامة أو الإشارة التي يضعها الصانع لتمييز منتجاته التي يصنعها عن مثيلاتها من المنتجات الأخرى مثل علامة ديتول لمنتجات التنظيف.

علامة الخدمة

هي العلامة التي خصصت لتمييز خدمة عن غيرها من الخدمات التي يؤديها المشروع مثل علامة DHL لخدمات البريد السريع.

علامة السلعة

وهي التي تستخدم لتمييز منتجات مشروع معين عن غيرها من المنتجات المماثلة وبصورة عامة نرى الكثير منا اليوم، يخلط بين مفهوم العلامة التجارية والماركة التجارية. فيشير للأولى عندما يريد الحديث عن الثانية أو العكس. والحقيقة أن لكل منهما مفهوماً مختلفاً. فالعلامة التجارية بمثابة مصطلح قانوني تنحصر وظائفه في معرفة مصدر المنتجات والتمييز بينها وضمان جودتها. وهي من الممتلكات التي تخضع لجميع التصرفات القانونية كالبيع والتنازل والرهن والترخيص.

الماركة

وهي أشمل وأعم من مفهوم العلامة التجارية وتعني باللغة العربية (سمات المنتج).

إقرأ أيضًا: سرقة الهوية .. استنساخ سريع بضرر.

أهمية العلامة التجارية

تحدد العلامة التجارية مصدر المنتجات والبضائع والخدمات

فهي تحدد ماهية المصدر إذا كان شخصي أو إقليمي للمنتج والبضائع، ويكفي ذكر اسم العلامة لمعرفة السلعة دون الحاجة لبيان أوصاف السلع ومنتجاتها.

رمز الثقة بصفات المنتجات والبضائع والخدمات

فهي تعبر عن صفات المنتجات والبضائع من حيث نوعها ومرتبتها وضماناتها وطريقه تحضيرها، ويقصد بالنوع هو الخصائص التي تمتاز بها المنتجات والبضائع عن غيرها، والمرتبة هي درجه الجودة والاتقان للمنتجات والبضائع، والضمان هو تعهد التاجر او الصانع بصلاحية المنتجات او البضائع. وهنا يسال سائل: ما أهمية الضمان؟ أن أهميته تكمن برفع الثقة بالمنتجات والبضائع بحيث يصبح دافعاً مهماً للعملاء لتفضيل العلامة التجارية عن غيرها، كما تعبر عن الجودة الثابتة للسلعة او الخدمة وكلما تكرر المنتج يبقى ثابتا بنفس الجودة المعتاد عليه

تعتبر وسيلة للدعاية والاعلان

فهي من أهم وسائل التاجر أو الصانع أو مقدم الخدمة للإعلان والدعاية عن سلعته او منتجاته او خدماته كما تعبر وسيلة جذب للمستهلك.

تعتبر وسيله من وسائل المنافسة المشروعة

فهي أحد الوسائل المهمة في نجاح المشروع الإقتصادي لأنها وسيله في المنافسة مع غيره من المشروعات إذ تعد إحدى الوسائل المهمة في نجاح المشروع الاقتصادي، فهي وسيلته في مجال المنافسة مع غيره من المؤسسات على الصعيد الدولي والمحلي على سواء، إتهدف لجذب المستهلكين.

Leave A Reply